الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
2052- إن الله أبى ذلك لكم ورسوله أن يجعل لكم أوساخ أيدى الناس. (الطبرانى عن عبد المطلب بن ربيعة). أخرجه الطبرانى (20/287، رقم 677). وللحديث أصله عند مسلم بطرف: (إن الصدقة لا تنبغى لآل محمد). *** 2053- إن الله أبى علىَّ فيمن قتل مؤمنا ثلاثا. (أحمد، والنسائى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن عقبة بن مالك الليثى وصحح. أبو يعلى عن عقبة بن خالد. الطبرانى عن عبادة بن قرص الليثى). حديث عقبة بن مالك: أخرجه أحمد (4/110، رقم 17050)، والنسائى فى الكبرى (5/175، رقم 8593)، والطبرانى (17/355، رقم 980)، والحاكم (1/67، رقم 48)، والبيهقى (8/22، رقم 15641). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/481، رقم 33108). قال الهيثمى (1/27): رواه الطبرانى فى الكبير، وأحمد، وأبو يعلى إلا أنه قال عقبة بن خالد بدل عقبة بن مالك، ورجاله ثقات كلهم. وقال المناوى (2/199): قال العراقى فى أماليه: حديث صحيح، وقال الذهبى فى الكبائر: على شرط مسلم. حديث عقبة بن خالد: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (1/27) قال الهيثمى: رجاله ثقات. قال الحافظ فى الإصابة (4/519، ترجمة 5600 عقبة بن خالد الليثى) صوابه ابن مالك. وقال أيضًا (4/525، ترجمة 5615 عقبة بن مالك الليثى) وقع فى بعض النسخ من مسند أبى يعلى عقبة بن خالد، والصواب ابن مالك. وعزاه البوصيرى فى إتحاف الخيرة المهرة. (6/374، رقم 6084) لأبى يعلى عن عقبة بن مالك. *** 2054- إن الله أبى لى أن أتزوج أو أزوج إلا أهل الجنة. (ابن عساكر عن هند بنت أبى هالة). أخرجه ابن عساكر (69/149). وأخرجه أيضًا: ابن قانع (3/196)، وعزاه الحافظ فى الإصابة (6/557 ترجمة 9013 هند بن أبى هالة) لابن السكن، وابن قانع. قال المناوى (2/199): إسناده ضعيف. *** 2055- إن الله اتخذ إبراهيم خليلا. (الطبرانى عن ابن مسعود) [المناوى]. أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (8/201) قال الهيثمى: فيه يحيى الحمانى، وهو ضعيف. *** 2056- إن الله اتخذ إبراهيم خليلا وإن صاحبكم خليل الله ومحمد سيد ولد آدم يوم القيامة. (الطبرانى عن عبد الله) [المناوى]. أخرجه الطبرانى (10/142، رقم 10256). قال الهيثمى (8/255): فيه يحيى الحمانى، وهو ضعيف. *** 2057- إن الله اتخذنى خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا فقصرى فى الجنة وقصر إبراهيم فى الجنة متقابلين وقصر على بن أبى طالب بين قصرى وقصر إبراهيم فيا له من حبيب بين خليلين. (الحاكم فى تاريخه، والبيهقى فى فضائل الصحابة، وابن الجوزى فى الواهيات عن حذيفة). أخرجه ابن الجوزى فى العلل المتناهية من طريق البيهقى عن أبى عبد الله الحاكم (1/250، رقم 400)، وقال: لا يصح، يزيد بن معقل، وعقبة بن موسى مجهولان. *** 2058- إن الله اتَّخَذَنِى خليلا كما اتَّخَذَ إبراهيم خليلا فمنزلى ومنزل إبراهيم فى الجنة يوم القيامة تِجَاهَيْنِ والعباس بيننا مؤمن بين خَلِيلَيْنِ. (ابن ماجه، والحاكم فى الكنى، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة عن ابن عمرو). أخرجه ابن ماجه (1/50، رقم 141)، قال البوصيرى (1/21): هذا إسناد ضعيف. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (2/71، رقم 936)، وابن عدى (1/173 ترجمة 12 أحمد بن معاوية بن بكر الباهلى)، وقال: حدث عن الثقات بالبواطيل ويسرق الحديث. والخطيب (5/227)، والديلمى (1/177، رقم 660). قال الذهبى فى السير (2/92): أخرجه ابن ماجه، وهو موضوع، وفى إسناده عبد الوهاب العرضى الكذاب. *** 2059- إن الله اتخذنى خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا وإن خليلى أبو بكر. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/201، رقم 7816) قال الهيثمى (9/45): فيه على بن يزيد الألهانى، وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: أحمد فى فضائل الصحابة (1/102، رقم 73). *** 2060- إن الله أجاركم من ثلاث خلال أن لا يدعو عليكم نبيكم فتهلكوا جميعا وأن لا يظهر أهل الباطل على أهل الحق وأن لا تجتمعوا على ضلالة فهؤلاء أجاركم الله منهن وربكم أنذركم ثلاثا الدخان يأخذ المؤمن كالزكمة ويأخذ الكافر فينتفخ ويخرج كل مسمع منه والثانية الدابة والثالثة الدجال. (الطبرانى عن أبى مالك الأشعرى، وروى صدره أبو داود). أخرجه الطبرانى (3/292، رقم 3440)، وأبو داود (4/98، رقم 4253). *** 2061- إن الله احتجب التوبة – البيهقى فى شعب الإيمان وفى لفظ احتجز- التوبة عن كل صاحب بدعة. (ابن فيل فى جزئه، والبيهقى فى شعب الإيمان، وأبو نصر السجزى فى الإبانة، وابن عساكر، وابن النجار، والضياء عن أنس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (7/59، رقم 9456)، والضياء (6/73، رقم 2055). وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (1/377، رقم 398)، والطبرانى فى الأوسط (4/281، رقم 4202)، قال الهيثمى (10/189): رجاله رجال الصحيح غير هارون بن موسى الفروى، وهو ثقة. وأبو الشيخ فى طبقات المحدثين بأصبهان (3/609). قال المناوى (2/200): ابن فيد. وفى نسخ: ابن فيل أى فى جزئه. *** 2062- إن الله أحدث فى الصلاة ألا تكلموا إلا بذكر الله وما ينبغى لكم وأن تقوموا لله قانتين. (النسائى عن ابن مسعود). أخرجه النسائى (3/18، رقم 1220). *** 2063- إن الله أحل لإناث أمتى الحرير والذهب وحرمه على ذكورها. (النسائى عن أبى موسى). أخرجه النسائى (8/161، رقم 5148). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/393، رقم 19525)، والطيالسى (ص 69، رقم 506)، والبيهقى (3/275، رقم 5907). *** 2064- إن الله اختار أصحابى على جميع العالمين سوى النبيين والمرسلين واختار لى من أصحابى أربعة فجعلهم خير أصحابى وفى مثل أصحابى خير أبو بكر وعمر وعثمان وعلى واختار أمتى على سائر الأمم فبعثنى فى خير قرن ثم الثانى ثم الثالث تترى ثم الرابع فرادى. (أبو نعيم فى فضائل الصحابة، والخطيب، وابن عساكر عن جابر قال الخطيب غريب). أخرجه الخطيب (3/162)، وقال: غريب. وابن عساكر (30/207). وأخرجه أيضًا: ابن جرير الطبرى فى صريح السنة (1/23، رقم 23). قال المزى فى تهذيب الكمال (15/104)، والحافظ فى تهذيب التهذيب (5/227): الحديث بطوله موضوع. *** 2065- إن الله اختار العرب فاختار كنانة من العرب واختار قريشا من كنانة واختار بنى هاشم من قريش واختارنى من بنى هاشم. (ابن سعد عن عبد الله بن عبيد بن عمير مرسلاً). أخرجه ابن سعد (1/21). *** 2066- إن الله اختار العرب فاختار منهم كنانة أو النضر بن كنانة ثم اختار منهم قريش ثم اختار منهم بنى هاشم ثم اختارنى من بنى هاشم فأنا خيار من خيار إلى خيار فمن أحب العرب فبحبى أحبهم ومن أبغض العرب فببغضى أبغضهم. (الحاكم عن ابن عمر). أخرجه الحاكم (4/97، رقم 6996). وأخرجه أيضًا: العقيلى (4/388 ترجمة 2005 يزيد بن عوانة الكلبى) وقال: لا يتابع عليه. *** 2067- إن الله اختار لكم من الكلام أربعا ليس بقرآن وهو من القرآن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر. (الطبرانى عن أبى الدرداء) [1/159]. أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/88). وأخرجه أيضًا: البزار كما فى كشف الأستار (4/9، رقم 3071) قال الهيثمى (10/88): فيه معاوية بن يحيى الصدفى وهو ضعيف وما رواه عنه إسحاق بن سليمان الرازى أضعف، وهذا منه. *** 2068- إن الله اختار لى أصحابا فجعلهم أصحابى وأصهارى وأنصارى وسيجىء من بعدهم ينتقصونهم ويسبونهم فإن أدركتموهم فلا تناكحوهم ولا تؤاكلوهم ولا تشاربوهم ولا تصلوا معهم ولا تصلوا عليهم. (الدارقطنى فى كتاب المقلين عن آبائهم المكثرين والمكثرين عن آبائهم المقلين عن ابن مسعود). *** 2069- إن الله اختارنى واختار لى أصحابا فجعل منهم وزراء وأصهارا وأنصارا فمن سبهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منهم يوم القيامة صرفا ولا عدلا. (ابن الأنبارى فى المصاحف، والطبرانى، وأبو طاهر المخلص، والحاكم عن عبد الرحمن بن سالم بن عبد الرحمن بن عويم بن ساعدة عن أبيه عن جده عن عويم). أخرجه الطبرانى (17/140، رقم 349) قال الهيثمى (10/17): فيه من لم أعرفه. والحاكم (3/732، رقم 6656)، وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى السنة (2/483، رقم1000)، والخلال فى السنة (3/515، رقم 834)، وابن قانع (2/142)، وأبو نعيم فى الحلية (2/11)، والرافعى من طريق أبى طاهر المخلص (4/14). *** 2070- إن الله اختارنى واختار لى أصحابا فجعل منهم وزراء وأنصارا وإنه سيخرج فى آخر الزمان قومٌ ينتقصونهم فلا تؤاكلوهم ولا تشاربوهم ولا تجالسوهم ولا تصلوا عليهم ولا تصلوا معهم. (ابن النجار عن أنس). أخرجه أيضًا: الخلال فى السنة (2/483، رقم 769)، وقال: لا يصح. والعقيلى (1/126، ترجمة 153 أحمد بن عمران) وقال: قال البخارى: منكر الحديث. والخطيب (13/473) والديلمى كما فى الضعيفة للألبانى (7/36 رقم 3037). *** 2071- إن الله اختارنى واختار لى أصحابا واختار لى منهم أصهارا وأنصارا فمن حفظنى فيهم حفظه الله ومن آذانى فيهم آذاه الله. (الخطيب عن أنس). أخرجه الخطيب (2/99). *** 2072- إن الله اختارنى واختار لى أصحابى وأصهارى وسيأتى قوم يسبونهم وينتقصونهم فلا تجالسوهم ولا تشاربوهم ولا تناكحوهم. (العقيلى عن أنس). أخرجه العقيلى (1/126، ترجمة 153 أحمد بن عمران). وأخرجه أيضًا: الخطيب (13/473). *** 2073- إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بنعمان يوم عرفة وأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها فنثرهم بين يديه كالذر ثم كلمهم قبلا قال ألست بربكم قالوا بلى. (أحمد، والنسائى، والحاكم، والبيهقى فى الأسماء عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/272، رقم 2455)، قال الهيثمى (7/25): رجاله رجال الصحيح. وأخرجه النسائى فى الكبرى. (6/347، رقم 11191)، وقال: كلثوم هذا ليس بالقوى، وحديثه ليس بالمحفوظ. والحاكم (1/80، رقم 75)، وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى الأسماء والصفات (ص 327). وأخرجه أيضًا: الضياء (10/338، رقم 366). ومن غريب الحديث: (بنعمان): بالفتح: واد فى طريق الطائف يخرج إلى عرفات. (قبلا): يقال: رأيته قبلا بكسر القاف أى عيانا. *** 2074- إن الله أخذ ذرية آدم من ظهره ثم أشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى ثم أفاض بهم فى كفيه فقال هؤلاء فى الجنة وهؤلاء فى النار فأهل الجنة ميسرون لعمل أهل الجنة وأهل النار ميسرون لعمل أهل النار. (البزار، والطبرانى، والآجرى فى الشريعة، وابن مردويه، والبيهقى فى الأسماء عن هشام بن حكيم بن حزام). أخرجه البزار كما فى كشف الأستار (3/20، رقم 2140)، والطبرانى (22/168، رقم 434)، قال الهيثمى. (7/187): فيه بقية بن الوليد، وهو ضعيف ويحسن حديثه بكثرة الشواهد، وإسناد الطبرانى حسن. والآجرى فى الشريعة (ص 172)، والبيهقى فى الأسماء والصفات (ص 326). *** 2075- إن الله أخرج ذرية آدم من صلبه حتى ملأوا الأرض وكانوا هكذا. (الطبرانى عن معاوية). أخرجه الطبرانى (19/383، رقم 898). قال الهيثمى (7/187): فيه جعفر بن الزبير، وهو متروك. *** 2076- إن الله أخرجنى من النكاح ولم يخرجنى من السفاح. (البيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن جعفر بن محمد عن أبيه مرسلاً). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/140، رقم 1396)، وابن عساكر (3/401). *** 2077- إن الله أدرك بى فى الأجل المرجو واختارنى اختيارا فنحن الآخرون ونحن السابقون يوم القيامة وإنى قائل قولا غير فخر إبراهيم خليل الله وموسى صفى الله وأنا حبيب الله ومعى لواء الحمد يوم القيامة وإن الله وعدنى فى أمتى وأجارهم من ثلاث لا يفنيهم بسنة ولا يستأصلهم عدو ولا يجمعهم على ضلالة. (الدارمى، وابن عساكر عن عمرو بن قيس). أخرجه الدارمى (1/42، رقم 54). *** 2078- إن الله إذا أحب إنفاذ أمر سلب كل ذى لُبٍّ لُبَّهُ. (الخطيب، وابن عساكر عن ابن عباس وفيه لاحق بن الحسين بن عمران بن أبى الورد المقدسى كذاب). أخرجه الخطيب (14/99)، وابن عساكر (64/17). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى تاريخ أصبهان (2/342). *** 2079- إن الله إذا أحب أهل بيت أدخل عليهم الرفق. (ابن أبى الدنيا فى ذم الغضب عن جابر). *** 2080- إن الله إذا أحب عبدا ابتلاه ليسمع صوته. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (7/145، رقم 9788). *** 2081- إن الله إذا أحب عبدا جعله قيم مسجد وإذا أبغض عبدا جعله قيم حمار. (ابن النجار عن ابن عباس وسنده حسن). أخرجه أيضًا: الديلمى (1/162، رقم 598). *** 2082- إن الله إذا أَحَبَّ عبدا دعا جبريل فقال إنى أُحِبُّ فلانا فَأَحِبَّهُ فَيُحِبُّهُ جبريل ثم ينادى فى السماء إن الله يحب فلانا فَأَحِبُّوهُ فَيُحِبُّهُ أهل السماء ثم يُوضَعُ له القبول فى الأرض وإذا أَبْغَضَ عبدا دعا جبريل فيقول إنى أُبْغِضُ فلانا فَأَبْغِضْهُ فَيُبْغِضُهُ جبريل ثم ينادى فى أهل السماء إن الله يبغض فلانا فَأَبْغِضُوهُ فَيُبْغِضُونَهُ ثم تُوضع له البغضاء فى الأرض. (أحمد، ومسلم، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/413، رقم 9341)، ومسلم (4/2030، رقم 2637)، وابن حبان (2/86، رقم 365). *** 2083- إن الله إذا أحب عبده جعل رزقه كفافًا. (أبو الشيخ فى الثواب عن على). قال المناوى (2/201): فيه إسماعيل بن عمرو البجلى ضعفوه، وعلى بن هاشم غالٍ فى التشيع، وعبيد الله بن الوليد ضعفوه. ومن غريب الحديث: (كفافًا): بقدر الكفاية. *** 2084- إن الله إذا أحب قوما أدخل عليهم الرفق. (أبو يعلى، والضياء عن جابر). أخرجه أيضًا: البزار كما فى كشف الأستار (2/404، رقم 1965)، قال الهيثمى (8/19): رجاله رجال الصحيح. *** 2085- إن الله إذا أحب قوما ابتلاهم. (البيهقى فى شعب الإيمان عن الحسن مرسلاً). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (7/146، رقم 9789). *** 2086- إن الله إذا أحب قوما ابتلاهم فمن صبر فله الصبر ومن جزع فله الجزع. (أحمد عن محمود بن لبيد). أخرجه أحمد (5/427، رقم 23672). قال المنذرى (4/142): رواته ثقات ومحمود بن لبيد رأى النبى صلى الله عليه وسلم واختلف فى سماعه منه. قال الهيثمى (2/291): رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/145، رقم 9784). *** 2087- إن الله إذا أراد إمضاء أمر نزع عقول الرجال حتى يمضى أمره فإذا أمضاه رد إليهم عقولهم ووقعت الندامة. (أبو عبد الرحمن السلمى فى سنن الصوفية عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده). قال المناوى (2/201): رواه أبو عبد الرحمن السلمى فى كتابه سنن الصوفية الذى وضعه لهم عن جعفر بن محمد الصادق، وثقه ابن معين، وقال أبو حنيفة: ما رأيت أفقه منه، قال الخطيب: السلمى هذا وضاع، لكن فيه نزاع. *** 2088- إن الله إذا أراد أن يجعل عبدا للخلافة مسح يده على جبهته. (الخطيب وضعفه عن أنس). أخرجه الخطيب (2/150)، وقال: مسرة بن عبد الله ذاهب الحديث. *** 2089- إن الله إذا أراد أن يخلق خلقًا للخلافة مسح يده على ناصيته فلا تقع عليه عين إلا أحبه. (الحاكم عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (3/373، رقم 5427) وقال: رواة هذا الحديث عن آخرهم كلهم هاشميون معروفون بشرف الأصل. وقال المناوى (2/207): قال الحافظ ابن حجر رحمه الله فى الأطراف: شيخ الحاكم ضعيف، وهو من الحفاظ. *** 2090- إن الله إذا أراد أن يُهلك عبدا نزع منه الحياء فإذا نزع منه الحياء لم تَلْقَهُ إلا مَقِيتا مُمَقَّتا فإذا لم تَلْقَهُ إلا مَقِيتا مُمَقَّتا نُزِعَتْ منه الأمانة فإذا نُزِعَتْ منه الأمانة لم تَلْقَهُ إلا خَائِنا مُخَوَّنا فإذا لم تَلْقَهُ إلا خَائِنا مُخَوَّنا نُزِعَتْ منه الرحمة فإذا نُزِعَتْ منه الرحمة لم تَلْقَهُ إلا رَجِيما مُلَعَّنا فإذا لم تَلْقَهُ إلا رَجِيما مُلَعَّنا نُزِعَتْ منه [ربقة] الإسلام ([ابن ماجه] عن ابن عمر). أخرجه: ابن ماجه (2/1347، رقم 4054)، وقال البوصيرى (4/195): هذا إسناد ضعيف لضعف سعيد بن سنان والاختلاف فى اسمه. ومن غريب الحديث: (مقيتا): من المقت وهو أشد الغضب. (ممقتا): مبغوضا بين الناس كثيرا مغضوبا عليه عندهم. (مخونا): منسوبا إلى الخيانة بين الناس محكوما له بها عندهم. (رجيما): مطرودا، وأصل الرجم الرمى بالحجارة. *** 2091- إن الله إذا أراد بالعباد نقمة أمات الأطفال وعقم النساء فتنزل بهم النقمة وليس فيهم مرحوم. (الشيرازى فى الألقاب عن حذيفة بن اليمان وعمار بن ياسر معا). أخرجه أيضًا: الديلمى (1/245، رقم 951). *** 2092- إن الله إذا أراد بعبد خيرا عجل له عقوبة ذنبه فى الدنيا وربنا أكرم من أن يعاقب على ذنب مرتين. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى تميمة الهجيمى) [المناوى]. أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/280، رقم 5315). قال الهيثمى (6/265): فيه هشام بن لاحق ترك أحمد حديثه، وضعفه ابن حبان، وقال الذهبى: قواه النسائى. *** 2093- إن الله إذا أراد بعبده خيرا ابتلاه فإذا ابتلاه اقتناه قالوا يا رسول الله وما اقتناه قال لم يترك له مالا ولا ولدا. (الطبرانى، وابن عساكر عن أبى عنبة الخولانى). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (2/291) قال الهيثمى: فيه إبراهيم بن محمد شيخ الطبرانى ضعفه الذهبى ولم يذكر سببا، وبقية رجاله موثقون. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (4/445، رقم 2499) عن أبى عنبة. *** 2094- إن الله إذا أراد بعبده خيرا عجل عقوبة ذنبه فى الدنيا وإذا أراد بعبد شرا أمسك عليه بذنبه حتى يوافيه يوم القيامة كأنه عير. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/313، رقم 11842). قال الهيثمى (10/191): فيه عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله العرزمى، وهو ضعيف. *** 2095- إن الله إذا أراد بعبده خيرا يفقهه فى الدين وإن هذا المال حلو خضر فمن يأخذه بحقه يبارك له فيه وإياكم والتمادح فإنه الذبح. (ابن سعد، وأحمد عن معاوية بن أبى سفيان، قال المناوى: بإسناد حسن). أخرجه أحمد (4/92، رقم 16883). وأخرجه أيضًا: ابن قانع (3/72)، والطبرانى (19/350، رقم 815)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/280، رقم 10307). *** 2096- إن الله إذا أراد رَحْمَةَ أُمَّةٍ من عباده قبض نبيها قبلها فجعله لها فَرَطًا وَسَلَفًا بين يديها وإذا أراد هلاكها عَذَّبَهَا ونبيها حَىٌّ فَأَهْلَكَهَا وهو ينظر فَأَقَرَّ عَيْنَهُ بِهَلَكَتِهَا حين كَذَّبُوهُ وَعَصَوْا أَمْرَهُ. (مسلم عن بريدة بن عبد الله بن أبى بُرْدَةَ عن أبى موسى) [1/160]. أخرجه مسلم (4/1791، رقم 2288). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (15/22، رقم 6647). *** 2097- إن الله إذا أطعم نبيًّا طُعْمَةً ثم قبضه فهى للذى يقوم من بعده. (أحمد، وأبو داود، وأبو يعلى، والبيهقى، والضياء عن أبى بكر). أخرجه أحمد (1/4، رقم 14)، وأبو داود (3/144، رقم 2973)، وأبو يعلى (1/40، رقم 37)، والبيهقى. (6/303، رقم 12526)، والضياء (1/129، رقم 42). وأخرجه أيضًا: البزار (1/124، رقم 54) جميعا أن فاطمة جاءت إلى أبى بكر تطلب ميراثها من النبى صلى الله عليه وسلم قال فقال أبو بكر: سمعت رسول الله. (يقول... فذكره. *** 2098- إن الله إذا أنزل عاهة من السماء على أهل الأرض صُرِفَتْ عن عُمَّارِ المساجد. (ابن عساكر عن أنس وفيه زافر بن سليمان صدوق كثير الغلط). أخرجه ابن عساكر (17/11). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (3/232 ترجمة 725 زافر بن سليمان أبو سليمان)، وقال: ولزافر غير ما ذكرت وكأن أحاديثه مقلوبة الإسناد مقلوبة المتن وعامة ما يرويه لا يتابع عليه ويكتب حديثه مع ضعفه. *** 2099- إن الله إذا أنعم على عبد نعمةً يحب أن يرى أثر نعمته على عبده. (ابن سعد، والطبرانى، والبيهقى عن عمران بن حصين. أحمد، والطبرانى عن أبى الأحوص عن أبيه). حديث عمران بن حصين: أخرجه ابن سعد (4/291)، والطبرانى (18/135، رقم 281)، والبيهقى (3/271، رقم 5888). قال الهيثمى (5/132): رواه أحمد، والطبرانى، ورجال أحمد ثقات. حديث أبى الأحوص عن أبيه: أخرجه أحمد (4/137، رقم 17270)، والطبرانى (19/278، رقم 610)، وفى الصغير (1/295، رقم 489)، قال الهيثمى (5/133): رجاله رجال الصحيح. *** 2100- إن الله إذا استودع شيئا حفظه. (ابن حبان، والبيهقى عن ابن عمر). أخرجه ابن حبان (6/410، رقم 2693)، والبيهقى (9/173، رقم 18358). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/87، رقم 5605)، والنسائى فى الكبرى (6/131، رقم 10343)، والطبرانى (12/427، رقم 13571)، وفى الأوسط (5/60، رقم 4667). *** 2101- إن الله إذا جعل لقوم عمادا أعانهم بالنصرة. (ابن قانع عن صفوان بن صفوان بن أسيد). أخرجه ابن قانع (2/14). *** 2102- إن الله إذا ذكر شيئًا تعاظم ذكره. (الحاكم عن معاوية). أخرجه الحاكم (1/172، رقم 321)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 2103- إن الله إذا رضى عن العبد أثنى عليه بسبعة أصناف من الخير لم يعملها وإذا سخط على العبد أثنى عليه بسبعة أصناف من الشر لم يعملها. (أحمد، وعبد بن حميد، وأبو يعلى، وابن حبان، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/38، رقم 11356)، وعبد بن حميد (ص 289، رقم 928)، وأبو يعلى (2/492، رقم 1331)، قال الهيثمى (10/272): رواه أحمد، وأبو يعلى، ورجاله وثقوا على ضعف فى بعضهم. وابن حبان (2/89، رقم 368)، وأبو نعيم فى الحلية (1/370)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/510، رقم 874). وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/826، رقم 1382)، وقال: لا يصح، قال أحمد: أحاديث دراج مناكير. *** 2104- إن الله إذا غضب على أمة ثم لم ينزل بها العذاب غلت أسعارها وقصرت أعمارها ولم تربح تجارتها وحبس عنها أمطارها ولم يغزر أنهارها وسلط عليها شرارها. (الديلمى، وابن النجار عن على). أخرجه الديلمى (1/161، رقم 598)، وابن النجار فى ذيل تاريخ بغداد (3/137). *** 2105- إن الله إذا غضب على أمة لم ينزل عليها عذاب خسف ولا مسخ غلت أسعارها ويحبس عنها أمطارها ويلى عليها أشرارها. (ابن عساكر عن على وفى سنده ضعف). أخرجه ابن عساكر (27/391). ومن غريب الحديث: (خسف): يقال خسف المكان: ذهب فى الأرض، وخسف الله به خسفا أى غاب به فى الأرض. (مسخ): تحويل الصورة إلى ما هو أقبح منها. (غلت أسعارها): ارتفعت أسعار أقواتها. (يحبس): يمسك ويمنع. (ويلى عليها أشرارها): يؤمر عليهم أشرهم سيرة وأقبحهم سريرة فيعاملونهم بالظلم. *** 2106- إن الله إذا قضى بين أهل الجنة وأهل النار ثم عيرهم عجوا فقالوا اللهم ربنا لم ياتنا رسولك ولم نعلم شيئا فأرسل إليهم ملكا والله أعلم بما كانوا عاملين فقال إنى رسول ربكم إليكم فانطلقوا فاتبعوا حتى أتوا النار قال لهم إن الله يأمركم أن تقتحموا فيها فاقتحمت طائفة منهم ثم أخرجوا من حيث لا يشعر بهم أصحابهم فجعلوا فى السابقين المقربين ثم جاءهم الرسول فقال إن الله يأمركم أن تقتحموا النار فاقتحمت طائفة أخرى ثم أخرجوا من حيث لا يشعر أصحابهم فجعلوا فى أصحاب اليمين ثم جاءهم الرسول فقال إن الله يأمركم أن تقتحموا فى النار فقالوا ربنا لا طاقة لنا بعذابك فأمر بهم فجمعت نواصيهم وأقدامهم ثم ألقوا فى النار. (الحكيم عن عبد الله بن شداد أن رجلا سأل النبى صلى الله عليه وسلم عن ذرارى المشركين هلكوا صغارا قال فذكره). ذكره الحكيم (1/313). *** 2107- إن الله إذا كان يوم القيامة جمع السموات السبع والأرضين السبع فى قبضة ثم يقول أنا الله أنا الرحمن أنا الملك أنا القدوس أنا السلام أنا المؤمن أنا المهيمن أنا العزيز أنا الجبار أنا المتكبر أنا الذى بدأت الدنيا ولم تك شيئا أنا الذى أعيدها أين الملوك أين الجبابرة. (أبو الشيخ فى العظمة، وابن مردويه، والبيهقى فى الأسماء، والخطيب، وابن النجار عن ابن عمر) [1/160]. أخرجه أبو الشيخ (2/440، رقم 16)، والبيهقى فى الأسماء والصفات (ص 323)، والخطيب (5/355). *** 2108- إن الله إذا كان يوم القيامة ينزل إلى العباد ليقضى بينهم وكل أُمَّةٍ جَاثِيَةٌ فأول من يدعو به رجل جمع القرآن ورجل قُتِلَ فى سبيل الله ورجل كثير المال فيقول الله للقارئ ألم أعلمك ما أنزلت على رسولى قال بلى يا رب قال فماذا عَمِلْتَ فيما عُلِّمْتَ قال كنت أقوم به آناء الليل وآناء النهار فيقول الله له كذبت وتقول له الملائكة كذبت ويقول الله له بل أردت أن يقال فلان قارئ فقد قيل ذلك وَيُؤْتَى بصاحب المال فيقول الله له أَلَمْ أُوَسِّعْ عليك حتى لم أَدَعْكَ تحتاج إلى أحد قال بلى يا رب قال فماذا عَمِلْتَ فيما آتَيْتُكَ قال كنت أصل الرحم وأتصدق فيقول الله له كذبت وتقول الملائكة كذبت ويقول الله بل أردت أن يقال فلان جَوَادٌ فقد قيل ذلك وَيُؤْتَى بالذى قُتل فى سبيل الله فيقول الله فى ماذا قُتلت فيقول أُمِرْتُ بالجهاد فى سبيلك فقاتلت حتى قُتلت فيقول الله له كذبت وتقول الملائكة كذبت ويقول الله بل أردت أن يقال فلان جَرِىءٌ فقد قيل ذلك يا أبا هريرة أولئك الثلاثة أول خلق الله تُسَعَّرُ بهم النار يوم القيامة. (ابن المبارك، والترمذى- حسن غريب- والحاكم، وابن جرير عن أبى هريرة). أخرجه ابن المبارك (1/159، رقم 469)، والترمذى (4/591، رقم 2382)، وقال: حسن غريب. والحاكم. (1/579، رقم 1527)، وقال: صحيح الإسناد. وابن جرير فى تفسيره (12/13). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (4/115، رقم 2482)، وابن حبان (2/135، رقم 408). ومن غريب الحديث: (جمع القرآن): حفظه. (جواد): سخى كريم. (جرىء): شجاع. (تسعر): من التسعير أى توقد. *** 2109- إن الله أذن لى أن أحدث عن ديك قد مرقت رجلاه الأرض وعنقه مثنية تحت العرش وهو يقول سبحانك ما أعظمك فيرد عليه، لا يعلم ذاك من حلف بى كاذبا. (الطبرانى فى الأوسط، وأبو الشيخ، والحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/220، رقم 7324) قال المنذرى (2/389): إسناد صحيح. وقال الهيثمى (4/180): رجاله رجال الصحيح. وقال فى موضع آخر (8/134): رجاله رجال الصحيح إلا أن شيخ الطبرانى محمد بن العباس بن الفضل بن سهيل الأعرج لم أعرفه. وأخرجه أبو الشيخ (3/1003، رقم 524)، والحاكم (4/330، رقم 7813)، وقال: صحيح الإسناد. *** 2110- إن الله أرسل ملكا من الملائكة مع جبريل فقال الملك يا محمد إن الله يخيِّرك بين أن تكون نبيا عبدا أو نبيا ملكا فالتفت إلى جبريل فأومأ أن تواضع فقلت بل نبيًّا عبدا. (الطبرانى عن ابن عباس) [المناوى]. أخرجه الطبرانى (10/288، رقم 10686)، قال الهيثمى (9/20): فيه بقية بن الوليد، وهو مدلس. وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (4/171، رقم 6743). وللحديث أطراف أخرى منها: (أتانى ملك). *** 2111- إن الله أرسلنى مُبَلِّغًا ولم يُرسِلنى مُتَعَنِّتًا. (مسلم عن عائشة). أخرجه مسلم (2/1113، رقم 1475). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله لم يبعثنى معنتًا)، (إنما بعثنى الله مبلغًا). *** 2112- إن الله استخلص هذا الدين لنفسه ولا يصلح لدينكم إلا السخاء وحسن الخلق ألا فزينوا دينكم بهما. (الطبرانى عن عمران بن حصين). أخرجه الطبرانى (18/159، رقم 347). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (8/165، رقم 8286)، قال الهيثمى. (3/127): رواه الطبرانى فى الأوسط، وفيه عمرو بن الحصين العقيلى، وهو متروك. وأبو نعيم فى الحلية (2/160). *** 2113- إن الله استقبل لى الشام وولى ظهرى اليمن وقال لى يا محمد إنى جعلت لك ما تجاهك غنيمة ورزقا وما خلف ظهرك مددا ولا يزال الإسلام يزيد، وينقص الشرك وأهله حتى تسير المرأتان لا تخشيان جورا والذى نفسى بيده لا تذهب الأيام والليالى حتى يبلغ هذا الدين مبلغ النجم. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر، وابن النجار عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/145، رقم 7642)، قال الهيثمى (10/60): فيه عبد الله بن هانئ المتأخر إلى زمن أبى حاتم، وهو متهم بالكذب. وأخرجه أبو نعيم فى الحلية (6/107)، وابن عساكر (1/392)، وابن النجار فى ذيل تاريخ بغداد (2/172). *** 2114- إن الله اشتد غضبه على اليهود أن قالوا عزير ابن الله واشتد غضبه على النصارى أن قالوا المسيح ابن الله وإن الله اشتد غضبه على من أراق دمى وآذانى فى عترتى. (ابن النجار عن أبى سعيد). *** 2115- إن الله أشد حمية للمؤمن من الدنيا من المريض أهله من الطعام والله أشد تعاهدا للمؤمن بالبلاء من الوالد لولده بالخير. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والضياء عن حذيفة). أخرجه الطبرانى (3/162، رقم 3004) قال الهيثمى (10/285): فيه من لم أعرفهم. وأبو نعيم فى الحلية (1/277). *** 2116- إن الله اصطفى العرب من جميع الناس واصطفى قريشا من العرب واصطفى بنى هاشم من قريش واصطفانى واختارنى فى نفر من أهل بيتى على وحمزة وجعفر والحسن والحسين. (ابن عساكر عن حبشى بن جنادة). أخرجه ابن عساكر (14/172). ومن غريب الحديث: (اصطفى): اختار واستخلص. *** 2117- إن الله اصطفى كِنَانَةَ من بنى إسماعيل واصطفى قُريشا من كنانة واصطفى من قريش بنى هَاشِم واصطفانى من بنى هاشم. (مسلم، والترمذى عن وَاثِلَةَ بن الأَسْقَعِ). أخرجه مسلم (4/1782، رقم 2276)، والترمذى (5/583، رقم 3606)، وقال: حسن صحيح غريب. أخرجه أيضًا: أحمد (4/107، رقم 17027)، وأبو يعلى (13/469، رقم 7485)، والخطيب (13/64). *** 2118- إن الله اصطفى من الكلام أربعا سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر فمن قال سبحان الله كتبت له عشرون حسنة وحطت عنه عشرون سيئة ومن قال الله أكبر مثل ذلك ومن قال لا إله إلا الله مثل ذلك ومن قال الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كتبت له ثلاثون حسنة وحط عنه ثلاثون خطيئة. (أحمد، والحاكم، والضياء عن أبى سعيد وأبى هريرة معا). أخرجه أحمد (2/310، رقم 8079)، قال الهيثمى (10/87): رواه أحمد، والبزار، ورجالهما رجال الصحيح. والحاكم (1/693 رقم 1886)، وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/104، رقم 29827). *** 2119- إن الله اصطفى من الكلام سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر فمن قال سبحان الله كتبت له عشرون حسنة وحط عنه عشرون سيئة ومن قال الحمد لله فهى ثناء الله كتبت له ثلاثون حسنة وحط عنه ثلاثون سيئة ومن قرأ عشر آيات من كتاب الله فى ليلة لم يكتب من الغافلين ومن قرأ مائة آية فى ليلة كتب من القانتين ومن أكثر ذكر الله فقد برئ من النفاق. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/415، رقم 576). *** 2120- إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل واصطفى من ولد إسماعيل بنى كنانة واصطفى من بنى كنانة قريشا واصطفى من قريش بنى هاشم واصطفانى من بنى هاشم. (ابن حبان، والترمذى- حسن صحيح- وابن سعد عن وَاثِلَةَ بن الأَسْقَعِ). أخرجه ابن حبان (14/242، رقم 6333)، والترمذى (5/583، رقم 3605)، وقال: حسن صحيح. وابن سعد (1/20). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/107، رقم 17028). *** 2121- إن الله اصطفى موسى بالكلام وإبراهيم بالخلة. (الحاكم عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (2/629، رقم 4098)، وقال: صحيح على شرط البخارى. وأخرجه أيضًا: الطبرانى (11/332، رقم 11914). ومن غريب الحديث: (بالكلام): بالتكليم له وهو فى الأرض. (بالخلة): بكرامة تشبه كرامة الخليل عند خليله. *** 2122- إن الله أضَنُّ بموت عبده المؤمن من أحدكم بكريمة ماله حتى يقبضه على فراشه. (البزار عن ابن عمر) [المناوى]. أخرجه البزار كما فى كشف الأستار (1/31، رقم 42). قال الهيثمى (1/82): فيه عبد الرحمن بن زياد بن أنعم ضعفه أحمد وأكثر الناس ورجحه بعضهم على ابن لهيعة. وللحديث أطراف أخرى منها: (الله أضن)، (لله أضن). *** 2123- إن الله اطلع إلى أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم. (ابن أبى شيبة، والحاكم عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى شيبة (7/364، رقم 36729)، والحاكم (4/88، رقم 6968)، وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: أحمد (2/295، رقم 7927). وللحديث أطراف أخرى منها: (وما يدريك). *** 2124- إن الله اطلع على المدينة وهى بطحاء قبل أن تعمر ليس فيها مدر ولا وبر فقال يا أهل يثرب إنى مشترط عليكم ثلاثا وسائق إليكم من كل الثمرات لا تعصى ولا تغلى ولا تكرى فإن فعلت شيئا من ذلك تركتك كالجزور لا يمنع من أكله. (الطبرانى عن ذى مخبر). أخرجه الطبرانى (4/237، رقم 4234). قال الهيثمى (3/299): فيه سعيد بن سنان الشامى، وهو ضعيف. *** 2125- إن الله أعتقه حين ملكته يعنى أخاه. (الدارقطنى، والبيهقى وضعفاه عن ابن عباس). أخرجه الدارقطنى (4/129)، وقال: العرزمى تركه ابن المبارك ويحيى القطان وابن مهدى وأبو النضر هو محمد بن السائب الكلبى المتروك أيضًا هو القائل كل ما حدثتُ عن أبى صالح كذب. والبيهقى (10/290، رقم 21210). قال الحافظ فى الإصابة (3/403): إسناده ضعيف جدًّا. ولكن وجدت له طريقًا أخرى، فيه ابن أبى ليلى هو محمد سيئ الحفظ، وحفص بن سليمان هو القارئ واهى الحديث، وسليمان بن داود إن يكن الشاذكونى فمعروف الحال وإلا فلينظر فيه، وقال البيهقى: حفص ضعفه شعبة وأحمد ويحيى وغيرهم من أئمة الحديث. *** 2126- إن الله أعد للمجاهدين فى سبيله مائة درجة بين كل درجتين كما بين السماء والأرض فلو كان عندى ما أتقوى به وأقوى المسلمين وبأيديهم ما يتقوون به ما انطلقت سرية إلا كنتُ صاحبها ولكن ليس ذلك بيدى ولا بأيديهم ولو خرجت ما بقى أحد فيه خير إلا انطلق معى وذلك يشق علىَّ وعليهم فلوددت أنى أغزو فأقتل ثم أحيا ثم أغزو فأقتل ثم أحيا فأقتل. (الطبرانى عن أبى مالك الأشعرى). أخرجه الطبرانى (3/300، رقم 3464). قال الهيثمى (5/275): فيه سعيد بن يوسف وثقه ابن حبان وغيره، وضعفه أحمد وغيره وبقية رجاله ثقات. *** 2127- إن الله أعطاكم ثلث أموالكم عند وفاتكم زيادة فى أعمالكم. (ابن أبى عاصم، وابن السكن، وابن قانع، والطبرانى، وأبو نعيم عن خالد بن عبيد بن الحجاج السلمى. البيهقى، والخطيب عن أبى هريرة). حديث خالد بن عبيد: أخرجه ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (3/70، رقم 1385)، والطبرانى (4/198، رقم 4129)، قال الهيثمى (4/212): إسناده حسن. وأبو نعيم فى معرفة الصحابة (2/1952 رقم 2461). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (2/418، رقم 1613). وعزاه الحافظ فى الإصابة (2/243 ترجمة2181 خالد بن عبيد الله بن الحجاج السلمى) لابن السكن والطبرانى. حديث أبى هريرة: أخرجه البيهقى (6/269، رقم 12351)، والخطيب (1/349). *** 2128- إن الله أعطانى السبع مكان التوراة وأعطانى الراءات إلى الطواسين مكان الإنجيل وأعطانى ما بين الطواسين إلى الحواميم مكان الزبور وفضلنى بالحواميم والمفصل ما قرأهن نبى قبلى. (محمد بن نصر عن أنس). أخرجه محمد بن نصر كما فى مختصر قيام الليل للمقريزى (ص 275، رقم 197). قال المناوى (2/213): إسناده ضعيف. *** 2129- إن الله أعطانى الليلة الكنزين كنز فارس والروم وأمدنى بالملوك ملوك حمير الأحمرين ولا مَلِكَ إلا الله يأتون فيأخذون من مال الله ويقاتلون فى سبيل الله. (أحمد، والبغوى عن رجل من خثعم). أخرجه أحمد (5/272، رقم 22389). قال الهيثمى (6/212): فيه أبو همام الشعبانى ولم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (11/48، رقم 19878)، وأبو نعيم فى معرفة الصحابة (6/3110، رقم 7177). *** 2130- إن الله أعطانى ثلاث خصال لم يعطها أحدا قبلى الصلاة فى الصفوف والتحية من تحية أهل الجنة وآمين ألا أنه أعطى موسى أن يدعو موسى ويُؤَمِّن هارون. (ابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس). أخرجه ابن عدى (3/239 ترجمة 730 زربى بن عبد الله أبو يحيى)، وقال: ولزربى غير ما ذكرت من الحديث قليل، وبعض متون أحاديثه منكرة. والبيهقى فى شعب الإيمان (3/89، رقم 2969). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (3/39، رقم 1586). *** 2131- إن الله أعطانى خصالاً ثلاثة صلاة الصفوف والتحية والتأمين. (ابن خزيمة عن أنس). أخرجه ابن خزيمة (3/39، رقم 1586). *** 2132- إن الله أعطانى خصالاً لم تعط أحدًا قبلى سميت أحمد ونصرت بالرعب وجعلت لى الأرض مسجدًا وطهورًا وأحلت لى الغنائم. (الحكيم عن أبى بن كعب). ذكره الحكيم (3/125). *** 2133- إن الله أعطانى سبعين ألفا من أمتى يدخلون الجنة بغير حساب قال عمر فهلا استزدته فقال قد استزدته فأعطانى هكذا وفتح يديه. (الحكيم، والطبرانى عن عبد الرحمن بن أبى بكر). ذكره الحكيم (1/301). وأخرجه أيضًا: أحمد (1/197، رقم 1706)، والبزار (6/234، رقم 2268). قال الهيثمى (10/411): فى أسانيدهم القاسم بن مهران عن موسى بن عبيد، وموسى بن عبيد هذا هو مولى خالد بن عبد الله بن أسيد ذكره ابن حبان فى الثقات، والقاسم بن مهران ذكره الذهبى فى الميزان وذكر أنه لم يرو عنه إلا سليم بن عمرو النخعى وليس كذلك فقد روى عنه هذا الحديث هشام بن حسان، وباقى رجال إسناده محتج بهم فى الصحيح. *** 2134- إن الله أعطانى فارس ونساءهم وأبناءهم وسلاحهم وأموالهم وأعطانى الروم ونساءهم وأبناءهم وسلاحهم وأموالهم وأمدنى بحمير. (نعيم بن حماد فى الفتن، وابن منده، وأبو نعيم فى المعرفة، وابن عساكر عن عبد الله بن سعد الأنصارى). أخرجه نعيم بن حماد (2/503، رقم 1416)، وأبو نعيم فى معرفة الصحابة (3/1670 رقم 4179)، وابن عساكر من طريق ابن منده (29/51). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (5/28). *** 2135- إن الله أعطانى فيما مَنَّ به علىَّ أنى أعطيتك فاتحة الكتاب وهى كنز من كنوز عرشى ثم قسمتها بينى وبينك نصفين. (ابن الضريس، البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس). أخرجه ابن الضريس فى فضائل القرآن (ص 79 رقم 144)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/448، رقم 2363). وأخرجه أيضًا: الديلمى (1/1/222) كما فى السلسلة الضعيفة للألبانى (7/51 رقم 3051). *** 2136- إن الله أعطى أمتى ثلاثا لم يعط أحدا قبلهم السلام وهى تحية أهل الجنة وصفوف الملائكة وآمين إلا ما كان من موسى وهارون. (الحكيم عن أنس). ذكره الحكيم (2/177). *** 2137- إن الله أعطى كل ذى حَقٍّ حَقَّهُ فلا وصية لوارث والولد للفراش وللعاهر الحجر. (الترمذى- حسن صحيح- عن عَمْرِو بن خَارِجَةَ) [1/162]. أخرجه الترمذى (4/434، رقم 2121)، وقال: حسن صحيح. وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله قسم لكل وارث نصيبه من الميراث). *** 2138- إن الله أعطى ملكا من الملائكة أسماع الخلق فهو قائم على قبرى إلى يوم القيامة لا يصلى أحد صلاة إلا سماه باسمه واسم أبيه وقال يا أحمد صلى عليك فلان بن فلان وقد ضمن لى ربى أن أرد عليه بكل صلاة عشرا. (ابن النجار عن عمار بن ياسر). أخرجه أيضًا: الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/162) قال الهيثمى: نعيم بن ضمضم ضعيف، وابن الحميرى اسمه عمران، قال البخارى: لا يتابع على حديثه. وقال صاحب الميزان: لا يعرف، وبقية رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أبو الشيخ (2/763). *** 2139- إن الله أعطى موسى الكلام وأعطانى الرؤية وفضلنى بالمقام المحمود والحوض المورود. (الديلمى، وابن عساكر عن جابر). أخرجه الديلمى (1/162، رقم 600). قال المناوى (2/213): فيه محمد بن يونس الكديمى الحافظ، قال الذهبى: قال ابن عدى: اتهم بالوضع. وقال ابن الجوزى: الحديث موضوع فيه الكديمى. والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 27). *** 2140- إن الله افترض صوم رمضان وسن قيامه فمن صامه إيمانا واحتسابا ويقينا كان كفارة لما مضى. (البيهقى فى شعب الإيمان عن عبد الرحمن بن عوف). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/307، رقم 3614). *** 2141- إن الله افترض على العباد خمس صلوات فى كل يوم وليلة. (الطبرانى فى الأوسط عن عائشة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/200، رقم 7268). قال الهيثمى (1/288): فيه محمد بن راشد، ولم أعرفه، ورواد بن الجراح وثقه أحمد وابن حبان، وفيه ضعف. وقال فى موضع آخر (1/293): إسناده حسن. *** 2142- إن الله افترض فرائض فلا تضيعوها وحد حدودًا فلا تعتدوها وحرم أشياء فلا تقربوها وترك أشياء غير نسيان رحمة لكم فلا تبحثوا عنها. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى عن أبى ثعلبة الخشنى). أخرجه الطبرانى (22/221 رقم 589)، قال الهيثمى (1/171): رجاله رجال الصحيح. وأبو نعيم فى الحلية (9/17)، والبيهقى موقوفًا (10/12 رقم 19509). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (4/184) والحاكم موقوفًا (4/129، رقم 7114). *** 2143- إن الله افترض فرائض فلا تضيعوها وحد حدودًا فلا تعتدوها وسكت عن كثير من غير نسيان فلا تكلفوها رحمة لكم فاقبلوها. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/381، رقم 8938). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (4/298)، والطبرانى فى الصغير (2/249، رقم 1111) وقال: لم يروه عن قرة إلا أصرم بن حوشب. قال الهيثمى (1/171): فيه أصرم بن حوشب وهو متروك ونسب إلى الوضع. *** 2144- إن الله أكرم هذه الأمة بالعصائب والألوية، وما زرتم مساجدكم ولا قبوركم بشىء أحب من البياض. (أبو عبد الله محمد بن وضاح فى فضل لباس العمائم عن خالد بن معدان مرسلاً). *** 2145- إن الله أمدنى يوم بدر وحنين بملائكة يقيمون هذه العمة إن العمامة حاجزة بين الكفر والإيمان. (الطيالسى، والبيهقى عن على). أخرجه الطيالسى (ص 23، رقم 154)، والبيهقى (10/14، رقم 19520) كلاهما عن على قال عممنى رسول الله. (يوم غدير خم بعمامة سدلها خلفى، ثم ذكره. *** 2146- إن الله أمرنى أن أزوج فاطمة من على. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/156، رقم 10305). قال الهيثمى (9/204): رجاله ثقات. *** 2147- إن الله أمرنى أن أسمى المدينة طيبة. (الطبرانى عن جابر بن سمرة). أخرجه الطبرانى (2/236، رقم 1987). وللحديث أصله عند مسلم بطرف: (إن الله سمى المدينة طابة). *** 2148- إن الله أمرنى أن أعلمك ولا أجفوك وأن أدنيك ولا أقصيك وحق علىَّ أن أعلمك وحق عليك أن تعى قاله لعلى. (البزار عن أبى رافع) [المناوى]. أخرجه البزار (9/325، رقم 3878). قال الهيثمى (1/131): فيه محمد بن عبيد الله بن أبى رافع، وهو منكر الحديث، وعباد بن يعقوب رافضى. *** 2149- إن الله أمرنى أن أعلمكم ما جهلتم مما علمنى فى يومى هذا فإنه قال إن كل مال نحلته عبادى فهو لهم حلال وإنى خلقت عبادى حنفاء كلهم فأتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم وحرمت عليهم ما أحللت لهم، وأمرتُهم أن لا يشركوا بى ما لم ينزل به سلطانا وإن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم عربهم وعجمهم إلا بقايا من أهل الكتاب وإن الله أمرنى أن أغزو قريشا فقلت يا رب إنهم إذن يثلغوا رأسى حتى يدعوه خبزة فقال إنما بعثتك لأبتليك وأبتلى بك وقد أنزلت عليك كتابا لا يغسله الماء تقرؤه فى المنام واليقظة فأعزهم بعزك وأنفق ينفق عليك وابعث جيشا نمدك بخمسة أمثالهم وقاتل بمن أطاعك من عصاك. (الطبرانى عن عياض بن حمار). أخرجه الطبرانى (17/358، رقم 987). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (5/26، رقم 8070)، والبزار. (8/419، رقم 3491). وللحديث أصله عند مسلم بطرف: (ألا إن ربى أمرنى أن أعلمكم ما جهلتم). *** 2150- إن الله أمرنى أن أعلمكم مما علمنى وأن أريكم إذا قمتم على أبواب حجركم أن تسلموا يرجع الخبيث عن منازلكم وإذا وُضِعَ بين يدى أحدكم طعام فَلْيُسَمِّ حتى لا يشارككم الخبيث فى أرزاقكم ومن اغتسل بالليل فليحاذر عن عورته فإن لم يفعل فأصابه لمم فلا يلومن إلا نفسه ومن بال فى مغتسله فأصابه الوسواس فلا يلومن إلا نفسه وإذا رفعتم المائدة فاكنسوا ما تحتها فإن الشياطين يلتقطون ما تحتها فلا تجعلوا لهم نصيبا فى طعامكم. (الحكيم عن أبى هريرة) [1/163]. ذكره الحكيم (1/385). *** 2151- إن الله أمرنى أن أقرأ القرآن على حرف فقلت رب خفف عن أمتى فقال اقرأه على حرفين وأمرنى أن أقرأه على سبعة أحرف من سبعة أبواب من الجنة كلُّها شافٍ كافٍ. (ابن جرير عن أبى). أخرجه ابن جرير فى التفسير (1/13- ط. الكتبى). *** 2152- إن الله أمرنى أن آمركم أن تتقوا الله وأن تقولوا قولاً سديدًا. (أحمد، والطبرانى عن ابن قيس) [المناوى]. أخرجه أحمد (4/391، رقم 19506)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/94) قال الهيثمى: فيه ليث بن أبى سليم، وهو مضطرب الحديث، وبقية رجالهما رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: البزار (8/137، رقم 3148)، والرويانى (1/325، رقم 493). ***
|